حواديت الساعة

استمرار حرائق غابات الأمازون يهدد حياة السكان الأصليون

كتب – فريق الحدوتة

اشتعلت غابات الأمازون من جديد، بعدما أعلنت الحكومة البرزيلية اخماد كافة الحرائق منذ يومين.

حيث اشتعل 3959 حريق جديد بغابات الأمازون خلال يومين، نجحت الحكومة في السيطرة على 2000 حريق وتبذل قصارى جهدها لاخماد باقي الحرائق.

فيما أدى سكان أصليون من قبيلة شانيناوا صلواتهم وطقوسهم الدنية لاخماد الحريق، مؤكدين أنهم لم يعودوا يشعروابالامان مع استمرار الحرائق التي تهدد بانقراضها، موضحين أنه تربطهم علاقة خاصة بالغاباتفهي جزء من حياتهم والتي يحصلون منها على طعامهم.

أكبر عدد حرائق في تاريخ البرازيل خلال الـ 8 شهور الماضية

 

فيما قال المعهد الوطني لأبحاث الفضاء (INPE) الذي يستخدمُ الأقمار الصناعية لرصد الحرائق أن حواليّ 74,155 حريقًا اندلع في البرازيل من يناير إلى أغسطس 2019؛ وهو ما يُمثل أكبر عددٍ من حرائق الغابات منذ أن بدأت البرازيل في جمع البيانات في عام 2013.

يقعُ ما يقرب من ثلثي حوض الأمازون داخل حدود البرازيل، وأكثرُ من نصف حرائق الغابات كانت قد اشتعلت في غابات الأمازون المطيرة،التي تُعدّ أكبر غابة مطيرة في العالم والتي تعتبر «حيوية» لمواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري. لقد تركّزت الحرائق في الغابات المطيرة في عددٍ من الولايات البرازيلية وبالضبطٍ في الأمازون، روندونيا، ماتو غروسو وبارا. اكتُشفَ ما لا يقل عن 39194 حريقًا في ولاية الأمازون لوحدها وهي أكبر ولايةٍ في البرازيل والتي تضمّ أكبر مساحة للغابات المطيرة غير المُنكسِرة في العالم؛ وكانت ولاية الأمازون قد أعلنت حالة الطوارئ بحلول 11 أغسطس.

 

سبب حرائق غابات الأمازون

تشتعل حرائق الغابات بشكلٍ طبيعيّ خلال موسم الجفاف من يوليو لشهر أغسطس، لكن هناك شبه إجماع على أن هذه الحرائق قد ازدادت لعدّة أسباب؛ فضلًا عن تأثر الغابات نفسها بعمليّات البشر بما في ذلك القطع والحرق وإزالة الأشجار بطريقة قانونية أو غير قانونية لتربية الماشية أو لأيّ هدفٍ آخر، في السنوات الأخيرة؛ قامَ الكثير من المواطنين في البرازيل بقطعِ الغابات بشكل غير قانوني كما «اعتدوا» على المحمية في جميع أنحاء الأمازون بما في ذلك تلكَ التي تتوفر على عددٍ كبيرٍ من النباتات والأشجار وما إلى ذلك، وفقًا للمدافعين عنِ البيئة فقد قامَ الرئيس جايير بولسونارو – الذي تولى منصبه في يناير 2019 – بتشجيع المزارعين على قطعِ الأشجار و«تنظيف الأرض» مما تسبّبَ في اختفاء غابات بالكامل، بل إن نسبة قطع الغابات قد زادت بنسبة 88% في يونيو من عام 2019 مقارنة بنفسِ الشهر من عام 2018.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock