زيزو أر سي سي ملك اليوتيوب في مصر: أنا أول سوشيال ميديا للمهرجانات في مصر.. حوار
زيزو أر سي سي ملك اليوتيوب في مصر: أنا أول سوشيال ميديا للمهرجانات في مصر.. حوار
النجاح على يوتيوب له شروط .. ومحمد رمضان ورامز جلال الأنجح في مصر
لا أعمل مع أصحاب مهرجانات فيها ألفاظ خارجة ورفضت العمل مع حمو بيكا في بداياته بسبب هذا الأمر
استطاع وباقتدار ان يحصل على لقب ملك اليوتيوب في مصر، لما لا؟، وهو الان يتولى إدارة قنوات كبار الشخصيات الفنية والرياضية على موقع الفيديو الشهير واستطاع أن يجعلهم الأشهر في عالم العربي بالمحتوى الذي يقدمونه.
ليس هذا فحسب بل إنه هو السبب الأول في انتشار اغاني المهرجانات على السوشيال ميديا بفكرة مجنونة جعل كل من يعني مهرجانات شعبية يتواجد بكل قوة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
يرفض الكلمات البذيئة في المهرجانات ولا يعمل مع من يصر على تصدير عادات قبيحة للمجتمع في أغانيه، لايستحق على هذه المباديء أن يكون هو فعليا ملك اليوتيوب في مصر.
من هو ؟ وماذا يدرس؟ وكيف فتح الباب لأغاني المهرجانات لدخول مواقع التواصل الاجتماعي؟ كل هذه الأسئلة وأكثر يجيب عنها زيزو ار سي سي او كما يلقب يملك اليوتيوب في الحوار القادم فإلى نصه.
اولا من هو زيزو ار سي سي الملقب بملك اليوتيوب في مصر؟
اسمي الحقيقي طارق أسامة، ادرس في كلية الحقوق جامعة عين شمس ، و كنت لاعب سابق بمدرسة الكرة بنادي الزمالك و بعدها لعبت في صفوف ناشئين و شباب النادي الأهلي ثم نادي النصر و بسبب الدراسة و ظروف شخصية ابتعدت عن ممارسة كرة القدم و اكتفيت بمشاهدة و تشجيع النادي الأهلي من خلف شاشة التلفزيون و تخصصت في مجال السوشيال ميديا منذ عام 2008 وحتى الآن.
لماذا اخترت هذا الاسم؟
كان اسمي زيزو منذ الصغر بسبب حبي ل اللاعب الفرنسي زين الدين زيدان و ايضا تأثري بصديق والدي الكابتن عبد العزيز عبد الشافي الشهير ب زيزو والذي كان يساعدني في فهم اساسيات كرة القدم البعيدة عن التعصب و عندما تركت كرة القدم و عملت في مجال السوشيال ميديا بالاخص في مجال المهرجانات كان معي في نفس المجال اشخاص اخرين اسمهم زيزو فحتى اكون مميز عنهم اطلق علي احد اصدقائي المؤدين لغناء الراب لقب زيزو ار سي سي اسوة باسم فريقهم ار سي سي.
كيف اصبحت بهذه الاحترافية في اليوتيوب؟
سأحدثك بالعامية هنا لأنها رسالة لكل شاب في سني وهي “لما تشتغل حاجة انت بتحبها طبيعي انك تبدع فيها و تطلع فيها كل اللي عندك و دا اللي انا ماشي عليه بالإضافة ان النادي الاهلي علمني انك لازم تبقي رقم واحد ولازم توصل لهدفك و تحافظ عليه و تعمل لنفسك كيان كبير و مهما نجحت تعتبر نفسك لسه منجحتش و اني لازم اكون طماع في النجاح علشان محدش يعرف يحصلك مهما حصل”.
تدير قنوات كبار الشخصيات في مصر ما الذي جعلهم يثقوا فيك وما هي بعض أسماءهم لو متاح؟
اولا هذا فضل من الله لاني اتقي الله جدا في عملي، ثانيا انا من اوائل الاشخاص في مصر اللي عرفوا كل الناس ان يوتيوب يعطي أرباحا وهذا جعل كل الناس تفضلني عن غيري لاني رفضت أن أسرقهم وأكسب من وراءهم، ثالثا أنا أخاف علي اسمي كوني تعبت فيه وأخاف علي سمعتي جدا وأعطي كل ذي حق حقه فالمشاهير حبوا في هذا الأمر هذا بالإضافة إلى اني في مجالي لا أخشى أحدا وأستطيع أن آخذ حقي جيدا في حماية المحتوى الذي أملكه كما أنني اكتشف بعض ثغرات لا تؤذي أحدا لأفيد بها عملاءي الذين اقوم بتوجيههم توجيها صحيحا لنجاحهم دون أي مقابل على عكس غيري من العاملين في المجال وهذا كله جعلني متألق هنا في مصر وخارجها أيضا حيث تعاقد معي كبار الشخصيات في العراق والامارات ولبنان والكويت.
انت وراء ظهور المهرجانات على اليوتيوب وصنعت اسماء لهم شهرة كبيرة في المجال .. فكيف جاءتك الفكرة وكيف بداتها؟
بدأت في مجال الماركيتينج الخاص بالمهرجانات من 2009 و كنت قبلها أتولى الإشراف على جروبات علي فيس بوك تخص الفانز للفنان عمرو دياب و كنت أتولى أيضا السوشيال الرسمية للفنان رامي صبري، وفي هذه الفترة كان لا يوجد سوى مهرجانين أو ثلاثة، والمفاجأة اني لم أكن أحب سماع هذا النوع من الغناء تماما وكنت انتقده حتى قررت أن اجرب سماعه لما مررت بحالة نفسية سيئة وعجبني وخرجت خارج المود السيء ومن هنا بدأت احب هذه المزيكا ففكرت في أن أقوم بعمل بيدج علي الفيس بوك مخصصة للمهرجانات التي لم تك قد وصلت إلى السوشيال ميديا بعد وتباع فقط عبر الكاسيت في مدينة السلام او عين شمس او المطرية، واطلقت على البيج اسم “فيجو شبح اسبيكو” كانت علي اسم مخترع المهرجانات فيجو و كان يرفع عليها مهرجانات لكل الناس حتى بدأت تكبر وفيجو تواصل معي وأصبحنا أصدقاء وبدأ اسمي يعرف ويكبر وكانت صفحتي هي الوحيدة التي تنشر مهرجانات غير صفحتي انا، وأصبحت فعليا اول سوشيال ميديا للمهرجانات في مصر واستمريت في المجال.
البعض يلومك بسبب دعمك للمهرجانات فما ردك؟
اي مجال في الدنيا مهما تعمل فيه لازم تلاقي فيه اللي ينتقدك و الغريب ان اللي بينتقد المهرجانات دا هتلاقيه اول واحد بيسمعها ولو مش بيسمعها فبيرقص عليها في فرح .. زمان كنت بزعل لما حد ينتقد المهرجانات دلوقتي بقيت عادي لاني براضي نفسي اني مش برضي أشتغل أو أحط أيدي في أغاني فيها ألفاظ خارجة أو بتحرض علي حاجة تأذي المجتمع و دا سبب بيخليني مش بكمل مع ناس كتير في شغلي لاني متمسك بمبدأي .. كنت بشتغل في أغاني مش ينفع تتسمع في البداية بس لما كبرت شوية و عقلت عرفت أن فيه أطفال بتتأذي و ببقي أنا سبب في دا علشان كده بقيت بختار الحاجة كويس قبل ما أشتغل فيها علشان بقيت بخاف علي الناس و بخاف علي اسمي، وفيه اللي بياخد النصيحة وفي اللي بيرفض النصيحة و دا اكيد بخسر الشغل معاه و أول الناس دي حمو بيكا اللي رفضت الشغل معاه في بدايته قبل ما يتعرف خالص بسبب كلمات أغانيه بعكس دلوقتي بدا يعمل اغاني كلامها كويس و يتسمع.
كيف ترى نجاح محمد رمضان و رامز جلال على يوتيوب وكيف وصلوا لهذا ؟
محمد رمضان شخص يعرف كيف ينجح ويعرف كيف يصعد سلم النجاح جيد جدا ولديه اليات النجاح كلها و من رأيي أن المهرجانات هي من ساهمت في نجاحه بنسبة كبيرة بالإضافة لموهبته في التمثيل، ورامز جلال نفس الأمر و لكن رامز يعرف جيدا كيف يصل للشباب بسبب ألفاظه و هزاره الشبابي
وأنا أرى أن الثنائي رامز ورمضان يربطهم ببعض سلم نجاح واحد يتبعونه وهو استفزاز الجمهور ويمشون على أحد أهم مبادئ اليوتيوبر في مصر “كل ما استفزك اكثر هتنتقدني اكقر فسأنجح اكثر”.
نصائحك لمن يريد النجاح في عالم اليوتيوب ؟
سأرد على هذا السؤال باللغة العامية أيضا حتى يكون كلامي واضح لكل صناع المحتوى في مصر وسأقول للأسف المحتوى الشاذ عن غيره هو اللي بينجح دلوقتي و انا ضدد دا ، العالم كله بقي بيعمل محتوى، علشان تميز نفسك عنهم و تتشاف لازم تطلع بحاجة فريدة من نوعها تجذب الناس، ساعتها هتستحق النجاح ، انما تعمل فكرة شاذة عن باقي الناس هتنجح يومين و مش هنلاقيك تاني.
الشهرة مش انك تشتم او تحرض على العنف او تقلعي لا الشهرة اني اعمل محتوى هادف يفيد الناس و المجتمع و اهلك يتشرفوا بيك فيه بالإضافة ان اي مصدر ربح يجيلك منه لازم تطلع منه شيء لحد محتاج دون الإفصاح عنه نهائي لان دي احلي و انجح تجارة، وهي التجارة مع ربنا.